التحرك مع المتوسطات المتغيرة || تقاطعات المتوسط المتحرك

التحرك مع المتوسطات المتغيرة يعتبر أداة مثالية لتحليل المتداول الذي يقوم ببداية خطواته في الأسواق المالية، فهذه المتوسطات المتغيرة تميزها كل من سهولتها وفهمها، وقد ينظر إليها على أنها مفرطة في تبسيطها، وفي حالة تطبيقها بشكل سليم فإنها تعمل على المساعدة عند القيام بالتداول.

ما هي المتوسطات المتحركة

هو متوسط السعر الأصلي في فترة محددة من الزمن، وهذه الفترة تكون بشكل معتاد في المتوسطات المتغيرة هي 20، و50، و200 يوم.

ومن الممكن التحرك مع المتوسطات المتغيرة على فترات أقل، وذلك كي يتوافق مع الأفق الزمني للمتداول وطريقته في هذا التداول.

التحرك مع المتوسطات المتغيرة
التحرك مع المتوسطات المتغيرة

ما هي الأنواع المختلفة من المتوسطات المتحركة

يتم تقسيم المتوسطات المتغيرة إلى نوعين وهما:

  • المتوسط المتحرك البسيط

هو فقط متوسط السعر الأصلي في فترة محددة من الزمن، ومن الممكن أن نعتمد في هذا المتوسط المتغير البسيط على أسعار إغلاق مختلفة، حتى لو كانت لمدة 5 دقائق، أو يوم أو أسبوع أو يمكن شهر.

والمتوسط المتغير البسيط لمدة 3 أيام هو مجموع أسعار الإغلاق في هذه الفترة مقسوما على 3.

واسمه يوضح أنه يستمر في التغير، لأن الأسعار القديمة قد يتم حذفها ويضاف أسعار جديدة.

  • المتوسط المتحرك الآسي

هذا المتوسط يشبه المتوسط المتغير البسيط، ولكن يمكن ملاحظة بعض الفروق عند النظر بعمق للمتوسط المتحرك البسيط والأسي، والمتوسطات المتغيرة الآسية تعمل على التقليل من التأخر في الزمن الموجود في المتوسط المتحرك البسيط.

ويحدث ذلك عند التركيز بقدر أكبر على الأسعار الحديثة، بدلا من التعامل مع كل نقطة كمثيلتها في السعر، وهذا التعامل يتم من خلال المتوسطات المتغيرة البسيطة.

تعرف على …كيف تربح من تجارة العملات || طيبة للوساطة المالية

ما الذي يمكن للمتوسطات المتحركة إخبارنا به

يعمل المتداولون على التحرك مع المتوسطات المتغيرة كي يحددوا المسار، وذلك عن طريق مراقبة منحنى المتوسط المتغير وانحداره، فيرتفع المتوسط المتغير مما يعني أن أصل السعر يتجه للصعود، ويهبط المتوسط المتغير مما يدل على أن السعر أصله يهبط، والذي يحدد أن السوق ليس له مسار أو اتجاهه منعدم هو المتوسط المتحرك المنبسط.

من الممكن للمتداولين أن يضيفوا المتوسطات المتغيرة بنوعيها البسيطة والأسية على الرسوم البيانية الموجودة على المنصتين MT4 و MT5، ومن الضروري تحديد تلك العناصر:

  • طريقة حساب المؤشر.
  • طريقة العرض البصري.
التحرك مع المتوسطات المتغيرة
التحرك مع المتوسطات المتغيرة

كيف يمكن تطبيق المتوسطات المتحركة على استراتيجية التداول

يتم الجمع بين المتوسطات المتغيرة في طرق التداول عن طريق تطبيق طريقتين هما:

  • تقاطعات المتوسط المتحرك

يعتمد المتداولون هنا على أنهم يحللوا التقاطع الذي يكون بين المتوسط المتغير قصير الأجل وطويل الأجل، وذلك لكي يتم توليد بيان شراء أو بيع، وهنا تكون الفكرة وقوع تقاطع بين المتوسط قصير الأجل وطويل الأجل.

المتداول اليومي يعتمد على التقاطع بين المتوسط المتغير البسيط لفترة 3 أيام مع المتوسط المتغير البسيط لفترة 5 أيام، بينما يعتمد متداول السوينج على التقاطع بين المتوسط المتحرك البسيط لمدة 5 أيام مع المتوسط المتحرك البسيط لمدة 20 يوم، لأن نظرته تكون طويلة الأجل.

  • الدعم والمقاومة

تقوم المتوسطات المتغيرة بدعم الاتجاه الصاعد وتقاوم الاتجاه الهابط، وعند اقتراب الأسعار من المتوسط المتغير الذي كان له احترام من قبل، فيتم تحقيق استمرار الاحترام، وذلك يضمن للمتداولين الدخول من نقطة منخفضة في نسبة الخطر.

ما هي مميزات وعيوب المتوسطات المتحركة

  • المميزات

من المميزات لهذه المتوسطات أن المتداول يظل له وجهة نظر باستمرار فيما له علاقة باتجاه السوق العام، ومن الممكن أن تستخدم المتوسطات المتحركة كمقياس للاتجاه المعاكس للمسار.

  • العيوب

المتوسطات المتغيرة متأخرة في الزمن لأن حسابها يتم بالتوافق مع الأسعار القديمة، و كل ما كانت الفترة أطول كان المتوسط المتغير متأخر في الزمن.

وأخيرًا نشير إلى أن الأسواق المنحصرة لا ينجح فيها التحرك مع المتوسطات المتغيرة لأنها تتحرك في اتجاه أفقي.